بهاء الله في القرآن -وعد مخفي تحقق فجأة (4) تاريخ انتهاء عصر الاسلام وزمن تحقق الوعود الالهية

راندا شوقى الحمامصى
randa9992001@gmail.com

2020 / 1 / 5

من أجل البحث ودراسة الآيات الخاصة بزمن "الوعد" من المناسب ان نبدأ بدراسة احدى الآيات التي سبق ان ذُكرت: ولكل أمة رسول فاذا جاء رسولهم قضي بينهم بالقسط وهم لا يظلمون ويقولون متى هذا الوعد ان كنتم صادقين قل … لكل أمّة أجل اذا جاء أجلهم فلا يستأخرون ساعة ولا يستقدمون. سورة يونس - الآيات 47 - 49
حسب الآيات السابقة كان الناس يتساءلون عن زمن تحقق "الوعد". والجواب الذي اعطي لهم هو ان لكل أمّة عمراً معيناً ومحدّداً. لم تحدّد تلك الآية عمر الأمة ولكنها أشارت الى أن لكل أمة أجلاً ومدة زمنية محدّدة.
وخلافا للآية السابقة هناك آيات في الكتب السماوية ومنها القرآن الكريم يجيب الله سبحانه وتعالى على أسئلة الناس الذين يتساءلون عن "زمن تحقق الوعد" ولكن الاجابة كانت بالرمز والاشارة: وما أرسلناك الّا كافةً للناس بشيراً ونذيراً ولكن اكثر الناس لا يعلمون ويقولون متى هذا الوعد ان كنتم صادقين. قل لكم ميعادُ يومٍ لا تستأخرونَ عنهُ ساعةً ولا تستقدمون. سورة سبأ الآيات 28 - 30
حسب الآيات السابقة يسأل الباحثون والمستفسرون عن زمن وقوع الوعد، ولكن هذه المرة يتلقون الرد ولكن بالرمز. ونظراً لأن "اليوم الواحد" هي مدة قصيرة لتحقيق هذا الوعد الهام ولم ينزل رسول بعد يوم واحد من نزول تلك الآية، علينا ان نحلّ ذلك اللغز بالربط مع آيات اخرى. الآية التالية تساعد على حلّ هذا اللغز: يدبّر الأمر من السماء إلى الأرض ثم يعرج اليه في يومٍ كان مقداره ألف سنة مما تعدّون. سورة السجده - آية 5 . الآيات السابقة من سورتي سبأ والسجده تكمّلان بعضهما بعضا، ففي سورة سبأ تدّل الآية وما ارسلناك إلى أمرين:
أ‌- دور رسول الاسلام في حياة الناس والخبر السعيد والخبر السيئ اي الانذار.
ب‌- سيتحقق الوعد بعد "يوم واحد".
وفي سورة السجدة تدّل الآية "يدبّر الأمر" إلى الأمور التالية:
أ‌- دور الخالق في حياة الانسان وهدايته.
ب‌- اثر هداية الرحمن في حياة الناس يختفي بعد يوم واحد.
ج- مدة هذا اليوم الف سنة.
وكما نلاحظ بأن مدة اليوم لم تحدّد في سورة سبأ حيث جاء "قل لكم ميعاد يوم" وفي سورة السجدة تم تحديد مدة اليوم حيث جاء "في يومٍ كان مقداره الف سنة مما تعدّون."
وتجدر الملاحظة بأن الآية "يدبّر الأمر" إشارة إلى إدارة الأمور على كوكبنا الأرضي وهداية البشر عن طريق الله. ولكن كيف يمكن لله أن يدبّر أمر الأرض؟ الجواب عن طريق التعاليم والاحكام التي يأتي بها الأنبياء والرسل أو الاجتهادات التي يصدرها الأئمة الى الناس وهو "عصر التدبير". وبعد أن أنزل الله أمره أو دينه وبعد أن أرسل هداياته عن طريق أنبيائه ورسله يبدأ انخفاض تأثير هذه الهدايات على حياة الناس أي "عصر العروج" وبعد انقضاء زمن معيّن أي ألف سنة تنتهي هداية الله تماماً وتعود الى مصدرها أي الى الله العلي القدير.
والآن نرى بأن مدير ومدبّر العالم في الفترة الاسلامية قد ادار العالم من السماء لعدّة سنوات. ان هداية الله وتدبيره للأمور بدأت من ظهور سيدنا محمد (ص) وانتهت مع وفاة الامام الحادي عشر (الإمام الحسن العسكري). لقد توفي الإمام حسن عام 260 هجري قمري وبعد ذلك سطعت الهداية الالهية على العالم الإسلامي لمدة ألف سنة وبعد اتمام تلك الفترة رجعت تلك الهداية السماوية إلى مصدرها. ولحساب عصر الإسلام يجب ان نجمع 260 مع 1000 لتكون النتيجة 1260 وهو عام انتهاء عصر الإسلام.
ان الله قد حقق "وعده" بالضبط تماما في السنة الموعودة. ان عام 1260 هجري قمري (الموافق 1844م) هو بداية التاريخ البهائي لأن حضرة الباب أظهر أمره في تلك السنة، انه الأمر الذي أظهره بعد أن كان مخفياً عن الأنظار. ان المرجعين السابقين يشيران إلى أن عصر الإسلام هو يوم بمقدار ألف سنة. ان المقارنة بينهما يوضح الموضوع تماماً:
وما أرسلناك الّا كافة للناس بشيراً ونذيراً. سورة سبأ – آية 28
متى هذا الوعد ؟ سورة سبأ – آية 29
لكم ميعاد يوم. سورة سبأ – آية 30
في يوم كان مقداره الف سنة. السجدة - آية 5
وكما ذكر فقد ارتأينا عدم ذكر الأحاديث النبوية بقدر المستطاع في هذا الكتاب وذلك لأن اكثر الناس لا تدري مدة صحة الاحاديث المروية. ولربما يحق لهم في ذلك لأن هناك آلاف الأحاديث المروية عن رسول الاسلام والائمة الأطهار والكثير منها يناقض بعضها بعضا حيث تفضل حضرة بهاءالله: فإن في الأحاديث اختلافات كثيرة وشبهاً جمة.
وبالتالي فإن أفضل طريقة للوصول إلى الحقيقة أن يكون القرآن الكريم هادياً لنا، لأنه ليس من العدالة الالهية ان لا يحتوي ذلك الكتاب السماوي توضيحا لموضوع هام مثل هذا وهو الكتاب الذي احتوى على الوف المواضيع الاخرى. ومع عدم رغبتي في الإشارة إلى الأحاديث فإنني اذكر مثالاً فقط نموذجاً لحديث تمّ تكراره وتأييده في القرآن الكريم. ان مقارنة هذا الحديث بالآيات القرانية السابقة يوضّح لنا بأن المتحدث هو شخص واحد. وطبقاً لما جاء في الأحاديث المنقولة في كتاب "الفتوحات المكية" مجلد 1 ص 109 قال رسول الله (ص) :ان صلحت أمّتى فلها يوم وان فسدت فلها نصف يوم. وكل يوم الف سنة مما تعدّون هناك حديث آخر شبيه للحديث السابق مذكور في كتاب "النجم الثاقب" ص87 جاء فيه: ان صلحت أمّتي فلها يوم وان فسدت فلها نصف يوم واليوم عند ربك كألف سنة مما تعدّون وقد جاء في كتاب "النجم الثاقب" بان الحديث المذكور قد نزل عندما نزلت الآية "لكل أمة اجل" سورة الاعراف - 34
سأل الحاضرون بعد سماعهم الآية المذكورة عن أجل او نهاية عصر الاسلام ومتى سيكون؟ وفي الجواب نزل الحديث المذكور حول صلاحية مدة الاسلام. وفي الحديث السابق نلاحظ بأن الرسول الأكرم يخاطب مرة أخرى اتباعه "بالأمّة" ويحدّد مدّتهم أو فترتهم حسب صلاحهم أو فسادهم.

نتابع المقال في القادم ماذا تعني كلمة " الأمر " في القرآن الكريم........



https://www.ahewar.org/
الحوار المتمدن