روجيه ليسكو في عفرين 1936

جوتيار بوتاني
dildar771960@gmail.com

2019 / 2 / 7

روجيه ليسكو في عفرين 1936

روجيه ليسكو ( 1914-1975) كاتب و مستشرق كردولوجي و دبلوماسي فرنسي خلال زيارته إلى سوريا تعرف على القائد عثمان صبري و دكتور كاميران بدرخان و العلامة القومي جلادت بدرخان حيث ساعدوا روجيه بتعلم اللغة الكردية و تدوين ملحمة مم ألان و الكثير من نصوص الفلكلورية الكردية .
قام بزيارة عفرين عدة مرات و في عام 1936 وصل إلى جبل الكرد "عفرين" و أتخذ من أعزاز مقرا له بشكل مؤقت و بدأ في شهر تشرين الثاني بجولة في قرى جبل ليلون و سهل جومة أستغرق ثلاثة أسابيع قام من خلال هذه الجولة بزيارة 26قرية يذكره بالاسم في كتابه الرائع :
Les Yezidis de Syrie et du Djebel Sindcar.
الكتاب مقسم من قسمين :
قسم عن إيزيديي جبل شنگال و قسم عن ايزيديي سوريا ( الجزيرة و جبل سمعان ) .
عن إيزيديي الجزيرة يقول روجيه :
أن إولى الهجرات الأيزيدية كان في القرن الثامن عشر وأستقرت في منطقة عامودا خلال فترة أستقرار قبيلة الملية الكردية في عامودا .
وعن إيزيديي منطقة عفرين يقول روجيه :
إن تجمع إيزيديي جبل سمعان ( جبل ليلون في عفرين) هو بلا منازع التجمع الايزيدي الاهم والاكثر ثباتا في سوريا ، على رغم من أنه لايفوق تجمع الجزيرة في العدد والانفس.
هذا يعني أن عدد الإيزيديين في الجزيرة كان أكبر من عدد إيزيدي منطقة عفرين و يقول روجيه أن عدد الإيزيديين ( عفرين ) حسب الارقام الذي زودنا بها زعيم الإيزيديين جميل أغا ( أبن درويش اغا من قيبار ) هو ألف خمسمائة نسمة .
ويضيف روجيه ايضا :
أن معظم الإيزيديين يتمركزون بين جبل سمعان ( جبل ليلون ) و وداي عفرين ( يقصد حوض نهر عفرين ) الذي يكاد يكون إيزيديا بأكمله حتى منعطف غزاوية ( قرية تقع جنوب المنطقة 20كم) وفي شمال ثمة أربعة بلدات صغيرة وهي قسطل ، سنكلة ؟ بافلون، قطمة .
أما عن تاريخ وجود الإيزيديين في عفرين يقول روجيه يعود تقريبا الى عام 1200 م.
وحول مسألة الدخول الى الإسلام و الثبات على الدين اجداد يقول روجيه :
أن سكان قرى : شيح الدير ،غزاوية ،برج عبدالو ظلوا مخلصين لدين شيخ آدي في حين أن سكان بعض القرى مثل كورزيل و عين دارة و باسوطة يعدون من أقدم الداخلين الى الإسلام و ربما هذا يكون لصرعاتهم الداخلية المنسية اليوم
إن كتاب القيم Les Yezidis de Syrie et du Djebel Sindcar الذي أصدره روجيه حول زيارته لعفرين و الجزيرة وجبل شنگال يتمتع بأهمية كبيرة جدا كونه دراسة ميدانية وفي فترة حساسة من تاريخ سوريا و الشعب الكردي خلال منتصف ثلاثينيات القرن الماضي



https://www.ahewar.org/
الحوار المتمدن