المفرد والمثنى والجمع في قصيدة -سبعة أحلام مستبدة- ل فراس حج محمد

رائد الحواري
read_111@hotmail.com

2018 / 8 / 30

.المفرد والمثنى والجمع في قصيدة "سبعة أحلام مستبدة" لـ فراس حج محمد
رائد الحواري
أولا النص:
أراك هناك حيث يلتقي الماءُ بالماءِ ليطفئا النّار الّتي اتّقدت هنا في وصلٍة ماطرة
أوزّع الوقت بين لحظتينِ جميلتينِ تشتبكانِ في لحظةٍ واحدةْ
أثرثر طفلا لا يستر عيبه إلا احتمال الهوى في الجلسة الشاهدة
أُوْدِعُ الأسرار الّتي ازدحمت على شفتي لتزهر ضحكةٌ ورديّةٌ في الشّفاهِ الفاتنةْ
أرتّب الأغنياتِ على وتر القصيدةِ في السّهرةِ الجامعةْ
أحلّلُ نجمتينِ فائرتينِ على صدر السَّماءِ لتغدُوَا نجمةً راضيةً في خفقةٍ والهةْ
"أنام ملء جفونيَ" بين ذراعيكِ يحرسني صدرُك اللّؤلؤيُّ في غمرةٍ دافئةْ
ثانيا القراءة:
هناك دلالات لصيغة المفرد والمثنى والجمع يمكن أن تخدمنا في الولوج إلى النص الأدبي، ومنها نستطيع أن نأخذ فكرة عما يريده الشاعر، وحتى من يمكننا الدخول إلى عقله الباطن، فنكون أمام مشاعره وجها لوجه، دون أية حواجز أو ستائر.
يفتتح الشاعر القصيدة بعدد سبعة المقدس، وكأنه أراد به الاشارة إلى سمو العلاقة بينه وبينها، فهي علاقة توحد وانصهار لهذا أخذت هذه الصورة: "أراك هناك حيث يلتقي الماءُ بالماءِ ليطفئا النّار الّتي اتّقدت هنا في وصلٍة ماطرة"، فالماء لا يمكن فصله عن الماء، وهذه الوحدة تشير إلى الانصهار الكلي بحيث لا يمكن لنا نحن المتلقين أن نفصل بينهما، فهما وحدة واحدة عنصر/ مادة/ شيء واحد، وإذا ما عرفنا أن الماء له مكانة في الطهارة الجسدية والروحية للإنسان يمكننا التأكد بأن الشاعر يتحدث عن علاقة مقدسة، حتى لو كانت إنسانية، وأخذت الشكل الجسدي، فالجسد يبقى هو الحامل للإنسان، ومن خلال الجسد فقط يمكننا الشعور بإنسانيه، لهذا يجب التعامل/ النظر إلى الجسد بطريقة جديدة، وليس كما يعتبره البعض مجرد "جيفة"، وكأن الشاعر أرادنا أن نصل إلى فكرة: أن الناس يمكنهم إقامة علاقة مقدسة، حتى لو كانت هذه العلاقة تأخذ (شكل) الظاهر علاقة جسدية، فهي تبقى رغم بكل ما تحمله من (شكل) "مقدسة".
لأي علاقة إنسانية عدة أطراف، وبما أن الشاعر يتحدث عن امرأته، فهناك صيغة المثنى التي تعطي دلالة إلى الحالة الخاصة التي تجمعهما: "أوزّع الوقت بين لحظتينِ جميلتينِ تشتبكانِ في لحظةٍ واحدةْ"، نجد المثنى في "لحظتين، جميلتين، تشتبكان"، وهذه الثنائيات يريدها الشاعر لتعطينا حالة واحدة، من خلال "لحظة واحدة"، وهذا ما يشير إلى حالة الانصهار مع الحبيبة التي يردها الشاعر.
ونجد الثنائية أيضا في هذا المقطع: "أُوْدِعُ الأسرار الّتي ازدحمت على شفتي لتزهر ضحكةٌ ورديّةٌ في الشّفاهِ الفاتنةْ"، يبدأ الشاعر المقطع بصيغة فعل يودع، وهو فعل سلس وهادئ، ثم يأخذنا إلى صيغة الجمع، "الأسرار، ازدحمت"، فهناك كم/ مجموعة على الشاعر أن يهذبها لتكون سهلة التناول، لهذا اختزلها في "الشفتين" اللتين تشيران إلى أن الشاعر يميل إلى هذه العلاقة "الثنائية" فهي الوسيلة والطريقة التي تجعله يصل إلى الوحدة والانصهار، ونجدها في "ضحكة، وردية، الشفاه، الفاتنة"، وهذا ما يؤكد غاية الشاعر المتمثلة في الوصول إلى حالة التوحد.
في المقطع الآتي يختصر الشاعر المسافة فينقلنا من الجمع إلى الواحد مباشر، دون المرور بالثنائية: "أرتّب الأغنياتِ على وتر القصيدةِ في السّهرةِ الجامعةْ"، هناك "أغنيات" يتم توزيعها على وتر واحد، لكن هذا الواحد أعطاها صفة "الجامعة" كإشارة إلى خصوصيها، فهي وحدة استثنائية ولست عامة، ومتعلقة فقط بالشاعر وبها.
يعود بنا الشاعر إلى الثنائية فيقول: "أحلّلُ نجمتينِ فائرتينِ على صدر السَّماءِ لتغدُوَا نجمةً راضيةً في خفقةٍ والهةْ"، "النجمتين" هنا أرادهما لخدمتها هي تلك التي يتغنى بها، فهو يكرس نفسه/ فعله ليفرحها، ففعل الفرح متعلق بها وحدها، أما فرحه هو فجاء بهذه الصورة: "أنام ملء جفونيَ" بين ذراعيكِ يحرسني صدرُك اللّؤلؤيُّ في غمرةٍ دافئةْ". الشاعر ينام بين "ذراعيك" يكون في "غمرة دافئة"، فالثنائية جاءت لتخدم فرحة الشاعر، وإذا ما توقفنا عند الفرح الأول الذي حصلت عليه المحبوبة، نجده يوازى فرح الشاعر، وهنا يتماثل الشاعر والمحبوبة بفعل الفرح، فهما يقومان بعين الفرح، وهذا أيضا يخدم فكرة الوحدة التي يريدها الشاعر.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* القصيدة منشورة على صفحة الشاعر على الفيس بوك.



https://www.ahewar.org/
الحوار المتمدن