أشواك البراري والطفولة المعذبة

رائدة أبو الصوي
jamilsalhut@yahoo.com

2018 / 7 / 11

رائدة أبو الصوي

أشواك البراري والطفولة المعذبة
صدر كتاب "أشواك البراري -طفولتي" للأديب جميل السلحوت عن مكتبة كل شيء الحيفاوية، ويقع في ٢١٤ صفحة من الحجم المتوسط، ويحمل غلافه الأوّل لوحة للفنان التشكيلي محمد نصرالله.
من رحم المعاناة تولد القوة. هذا ما استنجته من خلال قراءتي للسيرة الذاتية للكاتب جميل السلحوت كتاب ( اشواك البراري .)
في البداية استوقفتني اللوحة الفنية الرائعة لوحة الفنان التشكيلي محمد نصر الله
لوحة النكبة، البحر الفضي وخيمة اللجوء، والاخشاب المحطمة امام الخيمة
التي ترمز للتعلق بالأمل، أمل العودة وتعلق الغريق بخشبة. بالقرب من الخيمة شاهد لقبر
ربما يرمز للأشخاص الذين فارقوا الحياة وهم في انتظار العودة للوطن. صورة طير الحمام ينظر للبحر أمام الخيمة وينظر للأمواج القادمة لعلها تحمل معها غصن الزيتون الأخضر.
أزاح الستار عن فترة زمنية كانت قاسية في القدس وضواحيها، خصوصا منطقة السواحرة بشقيها الشرقية والغربية، تحدث بمصداقية ووضوح .
الكاتب جميل السلحوت المولود في جبل المكبر بتاريخ ٥٦١٩٤٩،عشنا مع أحداث السيرة بانجذاب، السيرة جذابة وجاذبة، عشنا الزمن بقساوته، استطاع الكاتب ان يخرج من بين الاشواك وينطلق نحو التميز والابداع وتحقيق الذات، سيرة كفاح ونجاح . رغم الألم الا انه أضاء شمعة الأمل
استرسل الكاتب في الوصف لادق لتفاصيل حياته عن أسرته الممتدة، اخوته ٢١، تحدث عن رعي الأغنام، تحدث عن مضارب قريته وتحدث عن العادات العجيبة والغريبة،عادات لأول مرة أقرأ عنها من خلال الكتاب
مثل أكل الثعالب شرط ان يكون ويوي وليس واويا، وأكل الجانب الأيمن من الضبع والاعتقاد بانه حلال، والامتناع عن أكل الجانب الايسر لأنه حرام! وأكل القنافذ.
الكاتب رفض الانصياع لتلك العادات والتقاليد المتخلفة، كان طفلاً مختلفاً عن غيره، تحدث عن عينه التي فقدها نتيجة هذا التخلف، كان ضحية كما كان عمه خضر ضحية، عمه خضر ابن العامين الذي كووا حنجرته ليعالجوه من دمل ظهر على حنجرته، وقطعوا عنه الماء لاعتقادهم أن ذلك نوع من العلاج، ومات من العطش في بدايات القرن العشرين،مات وهو يئن ويقول ( امبو).
تلك الصورة جعلت الدموع تتساقط من عينيّ، شعور بالتعاطف مع صاحب السيرة الذاتية الذي تسبب الجهل في فقدانه لعينه ، ظلم ذوي القربى ، فقدها بسهرة . حجر أعمى أصابه عن طريق الخطأ وسبب له نزيفا داخليا. ولسوء حظه في نفس السهرة موقف رؤيته الرصاصة .
تلك الحادثة ربطوها بمعتقداتهم المتخلفة بأنه محسود ، ومارسوا عليه مختلف انواع ( الهبل) بداية بوضع حليب حمارة في عينه ونهاية في وضع خراء الحردون المخلوط بالتراب لمدة شهر .
صور كثيرة كتب عنها الكاتب، صور من الجهل، مثل علاج سماط الأطفال الرضع بالتراب واستخدام الكوفلية والعلاج بالكي خصوصا كيّ النافوخ عند الحد الفاصل بين عظم الجمجمة وعظم الرأس؛ لاعتقادهم ان هذا الفراغ لا يلتحم الا بالكيّ، والكيّ تحت اللسان
وصف العلاقة الطيبة بين المسلمين والمسيحين في تلك الفترة بسرد مواقف مع عائلة الشرطي الأردني القادم من بلدة الحصن الأردنية ابو طعمة .
صور جميلة ووصف اجمل خصوصاً مشهد الأغنام عندما اصطحبوها الى البحر الميت حتى يغسلوها قبل جز الصوف، صورة الأغنام وهي تتقدم بانتظام وتنزل الطريق بشكل لافت . لوحة فنية جميلة .
الاعشاب البرية في الطريق، الذبيح، الحويرة، المرو، الحميض، قرون الغزال، الكعفران وغيرها. تحدث عن التهريب بين الأردن وفلسطين زمن الانتداب، وعن زواج البدل وزواج الأقارب والتعليم وولادته والأدوات المستخدمة مثل الحِذل، وتحدث عن الملابس والختان،
صورة شاملة كاملة وضعها الكاتب بين أيدينا.
أعجبني الالتزام بالدوام في تلك الفترة الذي نفتقده هذه الأيام رغم توفر وسائل النقل الحديثة، الا أننا نفتقد الى الدافعية التي كان يتمتع بها أبناء تلك الفترة التي امتعنا الكاتب في الاطلاع عليها. اعجبني الوفاء في الاهداء، وفاء الكاتب لوالديه رغم بعض القسوة التي ظهرت من والده نحوه.
الاحترام والتقدير: عاش حياة قاسية جدا ولكنها صنعت منه كاتبا متميزا، يعرف أهمية ما يمتلك. عندما قرأت الأغاني الشعبية استوقفتني أغنية كانت ترددها والدتي رحمها الله في مناسباتنا السعيدة، وهذه الأغنية:
وياطوق صدري لك زمان مرحرح
عودة من الله يا الحبايب تفرح
وطل القمر من شرقا ومغزز ريش
يا الولد حبيب امه ويا ريته يعيش
والعبي يا لعيبه واعتلي يا قمر
زفي الولد يا امه تحت ظل الشجر
والعبي يا لعيبة واعتلي يا نجوم
زفي الولد يا امه تحت ظل الكروم
عندي تحفظ على أغنية مفاخرة الأمّ بابنها الذّكر، ولم اجد مبررا لوجودها . ص ١٢٥
كل الاحترام والتقدير للكاتب جميل السلحوت لاهداء المكتبة العربية هذا الكتاب القيم الذي يحافظ ع موروث ثقافي موروث يؤكد على أننا اصحاب الأرض ولنا الحق فيها .



https://www.ahewar.org/
الحوار المتمدن