الحكم في جمهورية فيلدمان

عبدالله احمد التميمي
tamimiabd@yahoo.com

2018 / 5 / 18

تقع جمهورية فيلدمان الديمقراطية على جزيرة في القسم الغربي من المحيط الفني ، وتعتبر احدى جزر النقد والتنقيب المرجانية النادرة في الوسط الفني التشكيلي التي ما زالت تحافظ على جمالها حتى الان، كما انها تتميز بنباتاتها الاربعة وهي الوصفية والتحليلية والتفسيرية والحكمية، هذا ويعتبر السيد فيلدمان ،هو حاكم هذه الجزيرة، من اشهر الباحثين الامريكيين في مجال النقد الفني التشكيلي ، والفنون البصرية بشكل عام ، وقد قام بوضع طريقة نقدية منهجية استقرائية ، تقوم على الحوار والنقاش، بهدف رفع مستوى الذوق الفني لدى الزائر، المشاهد للأعمال الفنية في تلك الجزيرة ، وعلى الرغم من أن هذه الطريقة مبنية على الاستنتاج، والوصف والتحليل والتفسير، ومن ثم التقييم للعمل الفني ، الا ان عملية شرح اي عمل فني ، يجب ان تكون مبنية على المناقشة بهدف اكتشاف معاني هذا العمل ، وكذلك توضيح أهمية هذه المعاني ، ومن ثم طرح عدة اسئلة لإصدار الحكم الوصفي لهذا العمل بناء على تسلسل منهجي قائم على التدرج من السهولة الى الصعوبة ، ومن الجزء المحدد الى الاطار العام ، بعد ذلك تأتي عملية قراءة و تحليل العمل الفني ، من ناحية ربط عناصر العمل الفني والعلاقات بين الألوان والتكوين العام في الجزيرة ، اي الجزء مع الكل مع التدقيق على الموضوع ، والغاية من هذا العمل والرسالة التي يحملها ، والتقييم هنا يجب ان يكون بصورة موضوعية دون تحيز ، طبعا هذه الطريقة تعمل على تحفيز التفكير الناقد ،من خلال المناقشة العامة حول العمل الفني ، كما على الزائر ان يكون ملما بتاريخ الفن والنقد الفني بالإضافة الى الممارسة الفنية العملية ، بهدف تعزيز الناحية الجمالية داخل النفس البشرية ، وبذلك تتمحور لدى الزائر، شخصية نقدية حوارية ، كما ان هذه الطريقة تتميز، في انها تتبع اسلوب التدرج من السهل الى الصعب ومن الكل الى الجزء بناء على عدة خطوات نأتي على ذكرها .
الناحية الوصفية : من خلال اجراء عملية جرد لعناصر العمل الفني، و ملاحظة ما هو مرئي فيه مباشرة ، اذ تعتبر هذه الخطوة الاولى في طريقة فيلدمان للنقد الفني من الخطوات الإجرائية والتي تتم فيها عملية حصر وتتبع لجميع العناصر المرئية المكونة للعمل الفني ، مع تسجيل جميع الملاحظات الدقيقة لهذه العناصر البصرية ، وبالذات لما هو مهم وملفت للنظر، ويحمل دلالة تعبيرية ، لما يريد ان يقول فيه الفنان بصورة شاملة ، مع إجراء عملية تدوين لكل المعلومات الخاصة بهذا العمل ، مع الاخذ بعين الاعتبار عدم وصف العمل بالقبيح او الجميل بعد ذلك نقوم بطرح الاسئلة التالية ، ما هو اسم الفنان؟ هل له تاريخ فني على الساحة التشكيلية ، وما هو عنوان العمل؟ ومتى وين تم انشاءه ، البيئة والوسط الذي ينتمي له هذا الفنان مع معرفة الحقبة الزمنية له ، وما هي مقاسات وحجم العمل والمواد المستخدمة في انتاجه؟ ماذا ترى في هذا العمل ؟ ( وصف عناصر العمل المرئية بشكل دقيق، على سبيل المثال الأشجار، السماء، عناصر الحركة الايحائية الخط والضوء وما هو تفسير ذلك ، بعد ذلك نقوم بوصف الصفات الفنية التقنية المستخدمة في عملية بناء وتشكيل العمل ، ما هو موضوع العمل؟ اي عملية وصف وتوضيح للفكرة على سبيل المثال، مشهد زراعي مرتبط بالأرض ويحمل رسالة ما ، او مناظر من الطبيعية ذات قيم جمالية فقط ، مكان وجود العمل حاليا
وفي حال تعذر الحصول على بعض المعلومات ، او استحالتها بفقدان او انقطاع الاثر لها ، يتم الاستعانة بمؤرخي الفنون والتاريخ الفني ، واي شخص عرف العمل بهدف الوصول الى استنتاجات معينة، لوضع مسميات لاهم العناصر البنائية ، والاشكال والكتل المكونة للعمل الفني ، بهدف الخروج بفكرة واضحة ،عن الهدف من الرسالة التي يريد الفنان ايصالها لنا ، والتي من اجلها ابدع في انتاج هذا العمل ( قزاز . 2001) ولكن هناك بعض الاستثناءات فيما يخص الفن الاسلامي خصوصاً ، اذا اعتبرنا ان هذا الفن هو فن زخرفي جمعي ، ويحمل رسالة دينية نفعية بالدرجة الاولى، مما يدل الى الابتعاد كل البعد عن الذاتية ،والخصوصية للمنتج الفني ففي هذه الحالة يكون تاريخ واسم الصانع ، مجهول للاعتبارات السابق ذكرها ، بينما يمكن لنا مشاهدة كل التفاصيل الوصفية للعمل، كما في الفنون اليونانية والرومانية ، الفن الاوربي الحديث ، حيث يمكن للمشاهد قراءة اسم الفنان ،والتاريخ الذي انتج فيه هذا العمل لذلك يمكن لنا تلخيص عملية الوصف الى خطوتين اساسيتين هما - الخطوة الاولى هي مرحلة جمع معلومات عامة عن عناصر العمل الفني والمنتج له ، والخطوة الثانية وهي مرحلة وصف خصوصية وماهية هذا العمل، بشكل اوضح واكبر ، مع الانتباه الى العناصر البصرية ومضمونها ،والشكلية منها الاكثر وضوحا ، مع محاولة التعرف على اهم الرموز ومعانيها والدلالات التاريخية للحقب والعصور الزمنية ، مع عدم الاستعجال في اصدار الحكم على القيمة الجمالية للعمل الفني سواء بالمدح او الذم ، بالإضافة الى ضرورة معرفة التقنية والخامة المستخدمة في انتاج العمل .

التحليل الشكلي (Formal Analysis)
في هذه المرحلة نقوم بمحاولة، الكشف عن رسالة هذا العمل ، مع الانتباه الى العلاقة الترابطية بين العناصر والاشكال والكتل، مع بعضها البعض للكشف، عن الطبيعة المكونة للموضوع الفني ،وطريقة طرح الموضوع ،من ناحية الاسلوب والتكنيك في الانتاج ، مع الملاحظة للعلاقة التركيبية للعناصر، والتأثير الفني الذي يتركه كل عنصر، في نفس المتلقي ، مع تحديد النظام المتبع في عملية بناء العمل، والتي قد تقودنا الى معرفة المضمون الذي يلخص جوانب العمل الفني ، يعرف فيلدمان (نفس المصدر) النقد " انه اسلوب جمع الادلة ، لتأويل العمل الفني والحكم عليه" طبعا هذا يستدعي ان يكون الناقد ، على دراية واسعة في تاريخ الفن وعلم الجمل ونظريات اللون ، لكي يتمكن من التعبير ، عن المدركات الحسية ، من خلال استخلاص الافكار من المعاني المطروحة في الشكل ، وبناء علية يستنتج الغاية الاساسية من انتاج العمل بعد ان يطرح الاسئلة التالية
كيف تم بناء هذه الخطوط،مع ملاحظة الاحجام والتناسق الحركي لها والكشف عن اوجه الشبه
ما هي نقاط التركيز في هذا العمل ( شخصية ، مشهد حركي )؟
هل هناك رموز ذات دلالة لغوية ( احرف . نقوش) وما هي العلاقة فيما بينها ؟
التفسير( Interpretation )
وهي الخطوة الثالثة في طريقة فيدمان في النقد الفني ، والمقصود بالتفسير هو عملية توضيح وترجمة معاني ، العمل الفني من خلال الشرح لمكونات عناصر العمل ، بالتخمين المنطقي المدروس حول المعنى الشامل ، والمحتمل من رسالة الفنان التعبيرية ، وما كان يدور في خلده ، ويكون ذلك من خلال ادراك المدركات ، المرئية للمشهد الفني والعلاقة الترابطية بين عناصر العمل بصورة عامة للوصول الى اجابات عن الاسئلة التالية
. ما هي الصيغة النقدية التي سنستخدمها في نقد هذا العمل، حالة مأساوية، قبيحة ،هزلية
. هل يذكرنا هذا العمل بعمل فني اخر مشابه من ناحية الموضوع ، الفكرة
ما هي العلاقة الترابطية بين فكرة هذا العمل مع احداث اخرى شبيها له في العالم
"وتعتبر هذه المرحلة من اصعب المراحل في النقد ، واكثرها اهمية حيث ان اعطاء التفسير يكون بناء على ما تم جمعه من الحقائق المرئية ومعلومات عن العمل نفسة " 2001)قزاز
الحكم (Judgment)
وهي المرحلة الاخيرة في طريقة فيلدمان للنقد الفني، والتي يتم فيها الحكم لإعطاء العمل قيمة معينة ،هل هوا ( ناجح ، فاشل) من خلال طرح الاسئلة التالية
ما هي مميزات وخصائص هذا العمل والتي تجعلنا ان نصدر حكم بأنه ناجح او فاشل ؟
. ما هي المعايير التي يمكن اتباعها في عملية مساعدة المتلقي في اصدار حكم على هذا العمل؟
.هل هذا العمل اصلي ؟
. لماذا تشعر ان ان هذا العمل اصلي ؟ اما انه غير ذلك
جونز ( 2008) وبعد الانتهاء من معالجة هذه الاسئلة ، يجب علينا مقارنة هذا العمل بالأعمال الفنية الاخرى لنفس الفنان وفقا لمعاير خاصة يستند عليها في اصدار الحكم النقدي ، وفي هذه المرحلة يجب الاخذ بعين الاعتبار قبل اصدار الحكم فأنه ينبغي علينا ان ننسبه الى اكبر عدد من الاعمال المماثلة ، وهذا ما يسمى بالنماذج التاريخية وعملية اصدرا الحكم يجب ان تكون مبنية على الخبرة الفنية للفنان ، ايضا لان تراكم هذه الخبرة بالتوازي مع غزارة الانتاج ، بالتأكيد سيكون لها دور، في قيمة المنتج المرتبط بالخصوصية لهذا الفنان
بعض مراجع الدراسة :
مراجع الدراسة
- بحوث في النقد الفني ترجمة ، زياد سالم حداد . (1993). النقد الفني ، دار المنهل للطباعة والنشر ، لبنان
- قزاز ، طارق بكر .( 1423)، التذوق والنقد المعاصر، دار الشروق ، القاهرة
- محمد ، جاسم عبد القادر .(1415هـ) ، النقد والتذوق الجمالي في التربية الفنية ، مكتبة فلاح ،الطبعة الأولى ، حولي ، الكويت.
- جيروم ، سولتير (1981) ترجمة فؤاد زكريا ، النقد الفني دراسة جمالية وفلسفية ، المؤسسة العربية للدراسات والنشر ، لبنان ط2
- قطب ، جمال ( 1991) روائع الفن العالمي ، دار مصر للطباعة ، القاهرة ، مصر



https://www.ahewar.org/
الحوار المتمدن