أكذوبة سبي بابل رد على سرمد أبي وداد

طلعت خيري

2017 / 11 / 15



سرمد أبي وداد
الحوار المتمدن-العدد: 5698 - 2017 / 11 / 14 - 01:45
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات

http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=579100

كتب سرمد أبي وداد مقالة بعنوان السَبي ومغالطة طلعت خيري ردا على مقالتي التي كانت بعنوان أكذوبة سبي بابل فلم يتطرق الى المغالطات التي وقعت فيها --مجرد سرد لنا مصادر الكتاب المقدس التوراة لعدد المرات التي تم فيها السبي ---سؤال للكاتب – الم تسال نفسك ما سبب تعدد مرات السبي – علما ان السبي وقع مرة واحد –ان وقع فعلا – ولو أني متأكد لا وجود للسبي ولكن إصراركم عليه له سباب منها عقائدية مرتبطة بأرض الميعاد أولا—وثانيا-- قومية كون السبي يهدد الأمن القومي الإسرائيلي –طرح الكتاب المقدس التوراة السبي بإشكال مختلفة تبعا لاعتقاد المؤلف وانتمائه الطائفي -- فمرة تجد السبي وقع على بني إسرائيل ومرة على أسباط بني إسرائيل ومرة على إسرائيل واقصد الأسباط العشرة –ومرة على يهوذا أي سبطي يهوذا وبنيامين – ومرة على أورشليم ومرة على السامرة--


ما يؤكد لنا ان السبي أكذوبة المقطع أدناه الذي يوصف السبي بأنه عذاب افتراضي من الله لشعب إسرائيل على مخالفتهم لفرائضه ووصاياه فالسبي عقوبة تسلطيه كتسلط الآراميين والفلسطينيين والكنعانيين والعاموويين على إسرائيل




سبط يهوذا--- فلم يحفظوا وصايا الرب إلههم بل سلكوا في فرائض إسرائيل فأذلهم الرب على يد الملك أشور باقوام من بابل وكوث وعوا وحماة وسفروايم وأسكنهم في مدن السامرة لاأنهم لم يتقوا الرب فأرسل عليهم السباع تقتل منهم فكلموا ملك أشور قائلين ان الأمم الذين سبيتهم لا يعرفون قضاء اله الأرض فأمر ملك أشور قائلا ابعثوا احد الكهنة من الذين سبيتموهم ليعلمهم قضاء اله الأرض فسكن الكاهن في بيت أيل وعلمهم كيف يتقون الرب فكانت كل امة تعمل إلهتها فوضعوها في بيوت المرتفعات وفي مدنها التي سكنت فيها فعمل أهل بابل سكوث بنوث واهل كوث عملوا نرجل وأهل حماة عملوا أشيما والعويون عملوا نبحز وترتاق والسفروايميون كانوا يحرقون بنيهم بالنار لادرملك وعنملك الهي سفروايم فكانوا يتقون الرب ويعملون لأنفسهم من إطرافهم كهنة للمرتفعات فكانوا يقربون لأجلهم كانوا لا يتقون الرب ويعبدون إلهتهم كعادة الأمم ولا يعملون حسب فرائضهم والوصية التي أمر بها الرب بني يعقوب الذي جعل اسمه إسرائيل وقطع الرب معهم عهدا وأمرهم قائلا لا تتقوا إلهة أخرى ولا تسجدوا لها ولا تعبدوها ولا تذبحوا لها بل إنما اتقوا الرب الذي أصعدكم من ارض مصر بقوة عظيمة وذراع ممدودة وله اسجدوا وله اذبحوا وأحفظوا الفرائض والإحكام والشريعة والوصية التي كتبها لكم لتعملوا بها كل الأيام ولا تتقوا إلهة أخرى -- ولا تنسوا العهد الذي قطعته معكم و لا تتقوا إلهة أخرى بل أنما اتقوا الرب إلهكم وهو ينقذكم من أيدي جميع أعدائكم فلم يسمعوا بل عملوا حسب عادتهم الأولى فكان هؤلاء الأمم لا يتقون الرب ويعبدون تماثيلهم وبنوهم وبنو بنيهم كما عمل آباؤهم هكذا هم عاملون الى هذا اليوم



لا عمق تاريخي للتوراتيين ولا لبني إسرائيل الى فترة الملوك والحضارات العظيمة واعتقد السبب واضح لان التوراتيين وبني إسرائيل هم ناتج دعوة موسى التوراة وان أول ظهور تاريخي لهما كان في مصر كتجمع ديني معارض لاستبداد فرعون--- ظهرت ذرية إسرائيل كشخص في مصر ومن ذريته بني إسرائيل -- يبدأ نشاطهم الديني من بداية الدعوة التوراتية الى الخروج من مصر


ظهرت تسمية الأسباط على بني إسرائيل في الصحراء بعد الخروج نسبتا الى التقسيم الذي أجراه موسى عليهم -- {وَقَطَّعْنَاهُمُ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ أَسْبَاطاً أُمَماً وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى إِذِ اسْتَسْقَاهُ قَوْمُهُ أَنِ اضْرِب بِّعَصَاكَ الْحَجَرَ فَانبَجَسَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْناً قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُنَاسٍ مَّشْرَبَهُمْ وَظَلَّلْنَا عَلَيْهِمُ الْغَمَامَ وَأَنزَلْنَا عَلَيْهِمُ الْمَنَّ وَالسَّلْوَى كُلُواْ مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَمَا ظَلَمُونَا وَلَـكِن كَانُواْ أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ }الأعراف160


أما اليهودية

لم يذكر التنزيل أي امتداد تاريخي لليهود الى العهدين.. العهد التوراتي... والعهد الإنجيلي .. فالذي جاء بذكر اليهود هو القران في دعوة محمد.. هذا يعني إن اليهودية ظهرت بعد الدعوة الإنجيلية على اثر انقسامات طائفيه ومذهبيه وقعت بين الحواريين أتباع عيسى ابن مريم.. فالطائفة اليهودية رجعت الى الفكر السلفي الصحابي التوراتي أصحاب موسى[ ربنا هدنا إليك].... إذن اليهودية جاءت من كلمة هدنا بمعنى رجعنا وليس من يهوذا



https://www.ahewar.org/
الحوار المتمدن