أحزان الحب

مراد سليمان علو
muradallo@yahoo.com

2015 / 7 / 3

أحزان الحبّ
( دائما المتسربلة بأحزان الحبّ تجد الوقت الكافي لتذر رماد التنانير الطينية على رأسها. ـ مراد سليمان علو ـ )
وأنت يا حبيبتي، كنت تهربين كلمّا أشتعل الحبّ، وكنت تعفرين وجهك بالتراب كلّما تورّد خدّك رغبة. دائما تكتبين على اوراق الليل وبكل اللغات رفضك للسعادة، وللتغريد، وللضحك.
سئمت حكايتك العتيقة، وقولك: أنا أكبر من الحبّ، وأقوى من زلزاله، وطوفانه. كلّما سمعت حكايتك تضيع بعضا من حروفي، وتغرق في بحرك المضطرب، والخائف، والذي يرفض شروق الشمس على جزره وموانئه.
مرادك الدخول في الحبّ، وعدم الحبّ. فقط لتتعذبي، وإن أردت للطفل في داخلك أن يكفّ عن الصراخ، وأن يتبّدل اتركيه يلعب كما يحلو له، ومن ألعابه سيتعلم الحبّ يوما؛ لأن الطفل في داخلنا هو بذرة العشق فينا فلا غرابة إن تعرّفنا على من قام ببذره، وزرعه. ومن سقاه، ولكنك تعلمت أن تسقي هذه البذرة الدموع، وتعزفين بمعيتها لحنا حزينا من نايك السحري. هلا عزفت ألحان الفرِح لتسقيها!
اجلسي معي، لأقرأ لك قصيدة عن الفرح والبهجة. اجلسي لأريك كيف تستحيل الأشياء إلى أنغام بمجرد الاستماع إلى كلمات الفرح. هيّا اغرسي هذا الفرح الآتي في نفسك؛ ليتحول كل شيء إلى ألوان، ومسّرات، وألحان وحبّ، وزهور، وأشهدي مولد ظاهرة الفرح في أيامك الحزينة التي أدمنت ذرف الدموع والحزن المتواصل. حزن التشبث بأشياء وهمية غير موجودة في الحبّ، وغير موجودة في الحقول، ولا في البحار أو الكواكب البعيدة. أشياء خيالية حزينة جدا موجودة فقط في لاوعيك.
حبيبتي، أيتها الحزينة إنك بهذا الحزن تهبطين بالحبّ درجات، وما هديتك للحبّ إلا زفرات، وتأوهات بدلا عن باقات الزهور. أنت لا تحترمين شعائر الحبّ، ولا تبتسمين. تشغلين آلهة الحبّ بلامبالاتك. بعبثك. بكسلك، ودائما يبان عجزك عن التعامل مع الحبّ، فإلى متى ستتسلين بالتناقضات.
أيتها الحالمة بحبيب يشبه (مجنون ليلى) في جنونه بك دون أن تكون ليلى يوما. أيتها المطاردة في خيالها جبارا (كشمشون*). أيتها الراغبة بقصر كقصر (تاج محل**) يبنيه لك حبيبك الذي في خيالك. أما أنا فلست سوى أمير فقير للكلمات. شاركيني كلماتي الجميلة بدلا عن خيالك اللامجدي. شاركيني هذا السيناريو الجديد المليء بالبهجة. شاركيني بسلوكك، وبعقد هدنة غير مشروطة، وفكّري في ذلك بنظرة ملؤها الأمل، ولا تستمرين في رسم الصور السوداء، ودخان البراكين الثائرة وانزواء وانطفاء الحبّ خوفا، وهلعا.
الانتقال من مرحلة دفن الرأس كالنعامة إلى مرحلة رؤية الأفق كاليمامة. تقتضي المرور بكل التفاصيل الخلّابة، وعدم القلق على الحزن الذي سنخلفه ورائنا. الاستيقاظ هو إيذان ببدء لحظة جديدة، وخط حروف جديدة على صفحة بيضاء من جديد.
حزنك ليست فرضية احاول نفيها، أو نقضها. إنما سلوك غريب للهو في مدن الحبّ، والآن هو الوقت لمسايرة وإتباع أسلوب (جاحظي***) في السلوك، والتمتع ببهجة الحبّ، وسروره بدلا عن حزنه وآلامه.











ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*شمشون: وهو شمشون بن منوح الدني من الشخصيات التي ورد ذكرها في العهد القديم. أشتهر بقوته الهائلة فلقب بشمشون الجبار .
**تاج محل: ضريح بالغ الروعة شيده الإمبراطور المغولي شاه جهان في مدينة أكرا الهندية لتضم رفات زوجته ممتاز محل تخليدا لذكراها.



https://www.ahewar.org/
الحوار المتمدن