رواية -وقع الأحذية الخشنة- واسيني الأعرج

رائد الحواري
read_111@hotmail.com

2014 / 12 / 4

راوية "وقع الأحذية الخشنة
واسيني الأعرج
في هذا العمل الروائي لواسيني الأعرج تفاجأت سلبيا، حيث لم يكن النص يحمل مفهوم رواية، الرواية التي تتناول أكثر من حدث والعديد من المواضيع، فكان النص اقرب إلى هواجس شخصية، يتحدث بطلها عن علاقة الجنس مع ليلى، فكان أسير لهذه العلاقة ولم يستطع التخلص منها.
وكان البطل في حالة صراع بين الفكر الديني من جهة والفكر الماركسي من جهة ثانية، كما نجد هناك تأثر واضح بالسير، سيرة سيف بن ذي يزن، تغريبة بني هلال. كما نجد هناك تأثر واضح بالقرآن الكريم، وما ليفت النظر أن هذا العمل يتناول مسألة واحد هي الجنس، وعلاقة الكاتب بليلى، التي يجد فيها متنفس للكبت الجنسي والسياسي الذي يعاني منه.
الرواية من منشورات الجمل، بيروت، بغداد، 2010، سنحاول تبيان حالة الصراع التي يعاني منها البطل الرواية، فهو يبدو وكأنه لم يحسم موقفه الفكري في العديد من القضايا، فهو يعيش أكثر من حالة، أحيانا نجده مؤمنا، وأخرى نجده ملحدا، وأحيانا يبحث في كتب السيرة ليجد تاريخه المجيد، ففي الصفحة 11 يسب الذات الإلهة، وفي لصفحة 34 يلعن الدنيا وخالقها، وفي الصفحة 24 يقول " كأفراخ العصافير حتى مطلع الفجر" ويقول "ولعن الشيطان الوسواس الخناس الذي يوسوس في صدور الناس" ص36، فهذا الأمر يؤكد ثنائية التفكير عند بطل الرواية فهو لم يحسم أمره إلى أي طرف ينحاز، إلى التفكير الديني أم الفكر النقيض له.
يقول : "عدت إلى تلاوة القرآن بصوت عال، والى الأساطير القديمة والى سحنة البطل الهمام سيف بن ذي يزن والسيد علي ورأس الغول والى حرب البسوس والى ما قاساه الهلاليون من الاهول والمغامرات والمعارك والهوى والغرام والمكايد والحيل في رحلتهم إلى تونس" ص75و76، هذا النوع من القراءات لا بد إن يترك أثرا في القارئ مما يجعله ينحاز مرة هنا ومرة هناك، إلى إن يحسم أمره في أي اتجاه يكون.
الحدث الرئيسي في الرواية الجنس، فالرواية تتحدث عن العلاقة المحرمة بين الرجل والمرأة، فكافة مشاهد الرواية تتناول هذا الأمر، وضمن هذه العلاقة ينقلنا الكاتب إلى شيء من الفكر الذي تشكل لدى بطله، فيقول: " يا اخي ماذا تريدني أن افعل في عالم أضيق من حذائي؟" ص61، ويقول عن الجنس "المرء معك، يشعر أنه يكتشفك من جديد" ص64، ويحدثنا أيضا عن حالة القمع والتي تنعكس في ألا شعور التي يعاني منها المواطن العربي فيقول : "فكلما مرة سيارة عسكرية أتحسس أوراقي، في هذه المدينة الحجرية لم تعدنا إلا الأشياء القبيحة والخوف" ص98، ويذكر الكاتب فيروز وتأثره بها "تتعشق فيروز وأغاني اللبدة القديمة" ص29.
الكم الكبير للحديث عن الجنس جعل من النص يفقد معنى الرواية، التي من المفترض إن تتناول العديد من القضايا، لكن الكاتب حشر بطله في علاقة محرمة لم يستطع إخراجه منها، حتى بعد إن تزوجت ليلى، وهذا الأمر جعل من تلك العلاقة تبدو وكأنها تهيمن على البطل ولا يستطيع التخلص منها.
رائد الحواري



https://www.ahewar.org/
الحوار المتمدن