تاريخ ظهور الأنبياء.. عهد نزول الإنجيل

طلعت خيري

2010 / 6 / 29

تاريخ ظهور الأنبياء.. عهد نزول الإنجيل

شهدت فترة نزول الإنجيل ظهور عائلة صالحة.. إلا وهي عائلة آل عمران... وهذه العائلة.. ليس لها أي ارتباط ديني أو تاريخي مع ذرية الأنبياء ..إي لا يوجد لهم أي امتداد تاريخي وديني أو اتصال مع ذرية الأنبياء ينحدرون منها.. ولذلك سوف تكون هذه العائلة خارج نطاق النبوة...وشهدت هذه الفترة أيضا ظهور أنبياء.. مثل.. زكريا ويحي وعيسى.. .. زكريا ويحي ..لهما امتداد ديني وتاريخي مع ذرية إل يعقوب ابن إبراهيم....... ذِكْرُ رَحْمَةِ رَبِّكَ عَبْدَهُ زَكَرِيَّا{2} إِذْ نَادَى رَبَّهُ نِدَاء خَفِيّاً{3} قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْباً وَلَمْ أَكُن بِدُعَائِكَ رَبِّ شَقِيّاً{4} وَإِنِّي خِفْتُ الْمَوَالِيَ مِن وَرَائِي وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِراً فَهَبْ لِي مِن لَّدُنكَ وَلِيّاً{5} يَرِثُنِي وَيَرِثُ مِنْ آلِ يَعْقُوبَ وَاجْعَلْهُ رَبِّ رَضِيّاً{6}.. تزامنت دعوة إل عمران.. وزكريا ويحي.. في فتره واحده.. قسم الكتاب المقدس عهد نزول الإنجيل إلى قسمين .. القسم الأول اخذ يسطر الموروث الديني الذي يعتقد إن هارون اخو مريم هو اخو موسى ابن عمران... فاخذ يداخل مريم معهما .. ليكون الأشباه في هارون .. اعتقد مؤلف الكتاب المقدس عندما نقل له الموروث الديني عن هارون اخو مريم إن هذا هو عهد نزول التوراة فاخذ يداخل قصة موسى مع قصة آل عمران .. ليكون الاشتباه واضح عندما سطر الكتاب المقدس هذا الموروث..ليكون (((عمران أبو موسى وأبو هارون وأبو لمريم)))... أي انه جاء بأنبياء من عهد نزول التوراة وأدخلهم في عهد نزول الإنجيل... إما القسم الثاني... فاخذ يسطر ما نقل له الموروث الديني عندما اعتقد إن زكريا ابن عمران اخو مريم من عشيرة داود..وجاء بقصة زوجة إبراهيم من عهد ما قبل نزول التوراة وركب عليها قصة امرأة عمران العاقر.. ليقع في الاشتباه بين امرأة زكريا العاقر ..وزوجة إبراهيم العقيم.. ليقع في الاشتباه مرة أخرى..

بين فتره وأخرى نسمع من المسيحيين يقولون إن القران أخطا تاريخيا عندما ذكر هارون أخو مريم .... وتعقدوا إن القران قصد هارون أخا موسى... في هذا البحث نقوم بدراسة القران والكتاب المقدس لنعرف من هو الذي وقع في الخطأ التاريخي ... ادخل الفكر الوثني الشركي المسيحي عمران وموسى وهارون ومريم باشتباك تاريخي ... عندما جاء مؤلف كتاب المقدس بأنبياء من عهد نزول التوراة وأدخلهم في عهد نزول الإنجيل ..وكان سبب الاشتباه هو هارون اخو مريم ... وقع في الاشتباه مؤلف كتاب المقدس.. مرة أخرى عندما...جاء بيوسف(يهوذا) من عهد ما قبل نزول التوراة ليشتبك معهم أيضا .. ونقل تفاصيل الحدث من فلسطين وكنعان إلى مصر... انتبه إلى مابين الأقواس

الكتاب المقدس.. اشتباه القسم الأول

ابن عمرام ويوكابد. وعمرام حفيد لاوي ويوكابد ابنته. وهو بكر(( عمرام ))وأكبر من أخيه ((موسى)) بثلاث سنوات ( خر 6: 14- 37 و 7: 7 ). وربما ولد قبل صدور أمر فرعون بقتل كل أطفال العبرانيين الذكور الموجودين في(( مصر)). وكان (((هارون أصغر من أخته مريم)))... وتزوج من اليشابع ابنة عمنياداب رئيس ((بني يهوذا)). وولدت له أربعة أبناء: ناداب وابيهو والعازر وايثمار ( خر 6: 33 وعد 3: 2 ).

اشتباك .. موسى وهارون ومريم في الكتاب المقدس


. وزعم ((هارون وأخته مريم ))أن الرب كلمهما مندداً بزواج موسى من امرأة كوشية. وغضب الرب عليهما، ابتلى ((مريم)) بالبرص، فطلب ((هارون)) رحمة الرب واعترف بخطأه فعفا عنه وعن أخته ( عد ص 12 ). بل إن الرب أنقذه هو ((وموسى،)) عن غضب المنشقين عليهما، من بني قورح، وجعل الأرض تنشق وتبلع الناقمين ( عد ص 16 ). كما أثبت الرب أمام الشعب رضاه عن هارون وحفظ الكهنوت في بيته بأن جعل عصاه تفرخ دون سواها من عصي باقي رؤساء الشعب ( عد ص 17 ). وكان الله كثير الإحسان لهارون بالرغم من أخطائه. وكانت أخر أخطائه أنه لم يقدس الرب أمام بني إسرائيل، لا هو ولا(( موسى،)) في أواخر رحلة بني إسرائيل إلى فلسطين وحينما شعر الشعب بالظمأ أمام قادش، فأمر الله بعقابهما، بمنعهما من دخول فلسطين، أي بموتهما قبل الوصول إليها ( عد 20: 1- 13 ).


هنا الاشتباه واضح في الكتاب المقدس وهو يصف عهد مريم (في عهد نزول الإنجيل) ومن ثم يداخل قصة موسى وهارون (من عهد نزول التوراة) هذه الرواية هي تكمله في نفس الإصحاح

وغادر بنو إسرائيل قادش وأتوا إلى جبل هور. فأمر الرب موسى أن يأخذ هارون وابنه العازر، ويصعد بهما إلى الجبل وهناك يخلع ثياب هارون الكهنوتية ويلبسها لأبنه. ولمل نفذ هارون ذلك مات هارون، وانضم إلى آبائه وبكاه قومه ثلاثين يوماً ( عد 20: 22- 29 و 33: 37- 39 وتث 10: 6 ). وكان عمره عند وفاته مئة وثلاثة وعشرين سنة. ولا يزال أثر المكان الذي مات فيه محفوظاً إلى اليوم على إحدى قمتي جبل هور بالقرب من بترا. وسمي هارون (( قدوس الرب )) ( مز 106: 16 ). وكان اليهود المتأخرون يحفظون ذكراه بإكرام. وهم يصومون تذكاراً له في اليوم الأول من شهر آب. وظلمت رئاسة الكهنوت عند العبرانيين في بيت هارون إلى دمار أورشليم والهيكل في سنة 70 م.

http://popekirillos.net/ar/bible/dictionary/read.php?id=3203


*****************************************************


الكتاب المقدس .. اشتباكات القسم الثاني
في القسم الثاني من الكتاب المقدس نجد هناك اشتباك بين داود وزكريا وعمران الذي هو(يوياقيم) مع حنة أم مريم.. انتبه إلى مابين الأقواس


ان الانجيل المقدس لا يذكر لنا اين ولدت مريم العذراء , ولا في اية ظروف , ولا يقول شيئا عن اهلها. فخرجته هنال كتابات وقصص شعبية لتسد هذا الفراغ في حياة مريم العذراء وولادتها املته
المخيلة البشرية. ان شعور المؤمنين المسيحيين كان ملحا في معرفة المزيد عن حياة والدي القديسة مريم العذراء ((يوياقيم))(( وحنة)) , فادخلت الكنيسة اعيادا علة شرفها وبنت الكنائس الضخمة على اسميها. يوناخير (يوياقيم) زوج القديسة حنة ووالد العذراء مريم وهو رجل بار يتسلسل اصله عن بيت(( داود)) وقد اغناه الله كثيرا جدا بالمال والعقار . وكان قد خصص من ايراد قطعانة للمحتاجين من الارامل والايتام والغرباء والمساكين , والقسم الثاني لخدمة الله والثالث لامور عائلته
********************************************

اشتباك زكريا مع آل عمران(يوياقيم)..هنا الكتاب المقدس ..يتكلم عن عمران .. ويصف قصة زكريا.. لينقل الحدث بالخطاء .. حيث جعل عمران هو المسن وزوجته حنة هي العاقر
الكتاب المقدس
دينة (حنة) بنت يساكر ومن سبط يوياقيم ومن عشيرة داود. تزوج يوناخير (يوياقيم) من دينة (حنة) وكان بلا ذرية وكان العقم عارا لدى اليهود , وكان الشعب يعيرها بسبب عقمها. وقد اعترض (راوبين) على يوياقيم عندما اراد ان يقدم قرابينه الاول في اليوم العظيم المكرس للرب قائلا: لا يحق لك ان تقدم قرابينك الاول , لانه ليس لك نسل . فحزن يوياقيم جدا بعد ان عيره احد ابناء عشيرته بانه بلا ذرية . وقام لساعته وذهب الى داره حزينا وقال لزوجته حنة : ها انا اترك لك هذا البيت واذهب الى مكان ما في الصحراء . ونصب له في الصحراء خيمة وكان يصوم ويصلي وقال : انني لن اعود الى اكل الطعام ولا الشراب الى ان يتفقدني الرب . صلاتي تكون لي طعاما وشرابا . وكان يتضرع الى الله قائلا: لن اصعد الى منامي ولا اسمح بالنوم لعيني حتى يستجيبني الرب ويزيل عني العار من بين الانام . واستمر اربعين يوما واربعين ليلةساهرا و صائما , ومصليا وهو يتنهد باكيا ويطلب من الله متضرعا . كانت دينة قابعة في دارها تنوح وتندب حظها قائلة: انني ابكي على ترسلي وابكي على عقري لانني انا الوحيدة في بيت يعقوب محرومة من ذرية هاقد هجرني زوجي يوناخير وليس هناك من يشبهني . وكانت تصلي باكية متنهدة , وبينما هي في تلك الحالة البائسة , كانت تصلي قائلة: ايها الرب الله ابائن
**************************************

هنا الكتاب المقدس اخذ يداخل قصة امرأة إبراهيم عندما بشرها الله بغلام مع قصة امرأة عمران.. علما إن القران لم يذكر أي دعاء لمرآة عمران أو يصفها عاقر .. إنما كان دعاء امرأة عمران وهي حامل بمريم.. وكذلك امرأة زكريا.... لم يذكر التنزيل أي دعاء لها .. إنما كان الدعاء لزكريا
دعاء امرأة عمران..
{إِذْ قَالَتِ امْرَأَةُ عِمْرَانَ رَبِّ إِنِّي نَذَرْتُ لَكَ مَا فِي بَطْنِي مُحَرَّراً فَتَقَبَّلْ مِنِّي إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ }آل عمران35
دعاء زكريا
هُنَالِكَ دَعَا زَكَرِيَّا رَبَّهُ قَالَ رَبِّ هَبْ لِي مِن لَّدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاء{38} فَنَادَتْهُ الْمَلآئِكَةُ وَهُوَ قَائِمٌ يُصَلِّي فِي الْمِحْرَابِ أَنَّ اللّهَ يُبَشِّرُكَ بِيَحْيَـى مُصَدِّقاً بِكَلِمَةٍ مِّنَ اللّهِ وَسَيِّداً وَحَصُوراً وَنَبِيّاً مِّنَ الصَّالِحِينَ{39} قَالَ رَبِّ أَنَّىَ يَكُونُ لِي غُلاَمٌ وَقَدْ بَلَغَنِيَ الْكِبَرُ وَامْرَأَتِي عَاقِرٌ قَالَ كَذَلِكَ اللّهُ يَفْعَلُ مَا يَشَاءُ{40}

الكتاب المقدس يصف أمرة عمران وهي عاقر.. ليشتبه بامرأة إبراهيم

ا , باركني انا ايضا امتك الخاطئة , كما باركت امنا سارة واعطيتها لبنا في شيخوختها . وكانت تتضرع قائلة: ايها الرب الاله القدير اية خطيئة اقترفتها قدامك ؟ اصغ الي ولا تهمل طلبي , وبينما كانت يداها مبسوطتين نحو العلاء اذ بملاك الرب جائها وقال لها : السلام عليك يا امراة , لا تخافي لقد وجدت حظوة امام الرب واستجاب صلاتك , وقبل دعائك وتحنن برحمته عليك , فمن اليوم لا يكن اسمك دينة بل حنة , لان مراحم ربك رافت بك ومنحك حبلا وولادة كسائر النساء . تعني كلمة حنة (حنان) اي تحنن الله عليها كما قال لها الملاك ها انك تحبلين وتلدين ابنة وتدعين اسمها مريم . فمنذ الان ابشر زوجك يوناخير بهذا الحبل , وها انذا عائد اليك بفرح جم . وقالت حنة , حي هو الرب وحية كلمته.
القران ...
الآيات تصف زوجة إبراهيم وهي عاقر
{قَالَتْ يَا وَيْلَتَى أَأَلِدُ وَأَنَاْ عَجُوزٌ وَهَـذَا بَعْلِي شَيْخاً إِنَّ هَـذَا لَشَيْءٌ عَجِيبٌ }هود72
{فَأَقْبَلَتِ امْرَأَتُهُ فِي صَرَّةٍ فَصَكَّتْ وَجْهَهَا وَقَالَتْ عَجُوزٌ عَقِيمٌ }الذاريات29
*******************************************************
سطر الكتاب المقدس قصة زكريا المسن وزوجته العاقر ووضعها على يوياقيم الذي هو عمران وزوجته حنه..ليكون المولد مريم وليس يحيى... لكي يتسنى للقارئ فهم هذه الاشتباه ..اذكر بعض الآيات من القران قبل الدخول إلى نص الكتاب المقدس
القران..قصة ولادة يحيى
هُنَالِكَ دَعَا زَكَرِيَّا رَبَّهُ قَالَ رَبِّ هَبْ لِي مِن لَّدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاء{38} فَنَادَتْهُ الْمَلآئِكَةُ وَهُوَ قَائِمٌ يُصَلِّي فِي الْمِحْرَابِ أَنَّ اللّهَ يُبَشِّرُكَ بِيَحْيَـى مُصَدِّقاً بِكَلِمَةٍ مِّنَ اللّهِ وَسَيِّداً وَحَصُوراً وَنَبِيّاً مِّنَ الصَّالِحِينَ{39} قَالَ رَبِّ أَنَّىَ يَكُونُ لِي غُلاَمٌ وَقَدْ بَلَغَنِيَ الْكِبَرُ وَامْرَأَتِي عَاقِرٌ قَالَ كَذَلِكَ اللّهُ يَفْعَلُ مَا يَشَاءُ{40} قَالَ رَبِّ اجْعَل لِّيَ آيَةً قَالَ آيَتُكَ أَلاَّ تُكَلِّمَ النَّاسَ ثَلاَثَةَ أَيَّامٍ إِلاَّ رَمْزاً وَاذْكُر رَّبَّكَ كَثِيراً وَسَبِّحْ بِالْعَشِيِّ وَالإِبْكَارِ{41}

الكتاب المقدس... يذكر قصة ولادة مريم ليشتبه بقصة ولادة يحي

ان ملاك من الرب ظهر ليوياقيم وقال له : يوياقيم , يوياقيم ان الرب الاله سمع صلاتك فان امراتك قد حبلت . فدعا رعيانه ليؤتوه بالخرفان والتيوس والعنز لتكون للرب وللكهنة وجماعة الشيوخ والشعب. كما ان ملاك الرب ظهر لرئيس الكهنة موصيا اياه بأستقبال يوياقيم حسنا لان الرب سمع صلاته واستجاب دعاؤه. وصل يوياقيم وكانت حنة تنتظره على الباب فقالت له : الا علمت ان الرب الاله باركني بركة غزيرة لان الارملة لم تعد ارملة والعاقر ستحبل ؟ ارتعش الجنين في بطن حنة , ثم اكملت حنة تسعة اشهر ووضعت طفلها في الثامن من ايلول . وكانت طفلة في غاية الحسن والجمال وسمتها مريم كما قال لها الملاك , وكما بشر يوياقيم بمولد ابنة اسمها مريم...من كتاب قصة مريم العذراء وسيدة ربنا على الارض


http://www.sofiea.net/index.php?option=com_content&view=article&id=209&Itemid=130

*******************************************************
تاريخ ظهور الأنبياء عهد نزول( الإنجيل)

حمل الفكر الوثني الشركي المسيحي إلى ظهور الإسلام اشتباكات دينيه بين آل عمران وأنبياء تلك الفترة ..ولقد لاحظنا من خلال ما قراناه إن هناك تداخل ديني وتاريخي في عهد نزول الإنجيل .. فمرة يوصف الكتاب المقدس عمران أبو مريم وأبو هارون .. ليجعل مريم اصغر سننً من هارون .. ومرة جعل عمران هو زكريا .. ليكون عمران هو الرجل المسن وامرأته هي العاقر ليشتبه بقصة زكريا ..ومرة جعل مريم اصغر سننً من يحي....ومرة اشتبه بين امرأة إبراهيم وامرأة زكريا... لحل هذه الإشكالية بداء التنزيل يذكر قصة آل عمران وأنبياء تلك الفترة عن طريق وصف ((الأعمار)) ..

1- بداء التنزيل بقصة آل عمران من امرأته .. لكي يبعد عمران عن جميع الإحداث الدينية .. ويقطع جميع ما نسب له من امتداد تاريخي وديني إلى العهود السابقة.. مثل..عهد ما قبل نزول التوراة (يهوذا) وعهد نزول التوراة (موسى وهارون) ونسبه إلى داود..

2- أخفى التنزيل اسم امرأة عمران .. لإزالة جميع الأسماء المنسوبة لها ولنسبها من آل داود... والسبب في ذالك.. لمنع أي ارتباط ينسب إلى امرأة عمران ابعد من عهد الإنجيل... وأبطل نسبها إلى ذرية الأنبياء
مثل داود ....كما ذكر الكتاب المقدس
إِذْ قَالَتِ امْرَأَةُ عِمْرَانَ رَبِّ إِنِّي نَذَرْتُ لَكَ مَا فِي بَطْنِي مُحَرَّراً فَتَقَبَّلْ مِنِّي إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ{35} فَلَمَّا وَضَعَتْهَا قَالَتْ رَبِّ إِنِّي وَضَعْتُهَا أُنثَى وَاللّهُ أَعْلَمُ بِمَا وَضَعَتْ وَلَيْسَ الذَّكَرُ كَالأُنثَى وَإِنِّي سَمَّيْتُهَا مَرْيَمَ وِإِنِّي أُعِيذُهَا بِكَ وَذُرِّيَّتَهَا مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ{36}

3-عندما توفت أم مريم.... امرأة عمران.. تكفل زكريا بتربيتها ..هناك دعا زكريا ربه وهو مسن وامرأته عاقر.. قال الله ..هُنَالِكَ دَعَا زَكَرِيَّا رَبَّهُ قَالَ رَبِّ هَبْ لِي مِن لَّدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاء{38}.. كان هدف التنزيل من هذه الآية لإزالة الاشتباه الذي وقع بين امرأة عمران وامرأة زكريا.. حسب ما وصفه الكتاب المقدس أعلاه

4-وصف التنزيل زكريا بالمسن ليكون زكريا اكبر من مريم سننً.. عندما تكفل بتربيتها

وَكَفَّلَهَا زَكَرِيَّا كُلَّمَا دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا الْمِحْرَابَ وَجَدَ عِندَهَا رِزْقاً قَالَ يَا مَرْيَمُ أَنَّى لَكِ هَـذَا قَالَتْ هُوَ مِنْ عِندِ اللّهِ إنَّ اللّهَ يَرْزُقُ مَن يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ }آل عمران37

قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْباً وَلَمْ أَكُن بِدُعَائِكَ رَبِّ شَقِيّاً{4} وَإِنِّي خِفْتُ الْمَوَالِيَ مِن وَرَائِي وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِراً فَهَبْ لِي مِن لَّدُنكَ وَلِيّاً{5}..

الهدف من هذه الآية هو تصحيح ما كان يعتقد به أهل الكتاب إن امرأة عمران هي التي كانت عاقر .. ليرفع الاشتباه عنها ...وتكون امرأة زكريا هي العاقر

5- حدد التنزيل انتساب زكريا إلى آل يعقوب ابن إبراهيم .. ليبعد((داود ويهوذا)) عن نسبه
يَرِثُنِي وَيَرِثُ مِنْ آلِ يَعْقُوبَ وَاجْعَلْهُ رَبِّ رَضِيّاً{6}..

6-إثناء كفالة مريم وبعد إن دعا زكريا ربه بمولود .. استجاب الله دعاءه ورزقه بيحيى .. لتكون مريم اكبر من يحي سننً
7- بعد أن بلغت مريم حلم النساء حملت بعيسى .. ليكون عيسى اصغر من يحيى سننً
8-منع التنزيل تداخل هارون اخو مريم في هذه القصة ليكون بعيدا عن النبوة ..لأنه ليس من ذرية آل يعقوب..
كما لا يوجد لأبيه عمران أي ارتباط تاريخي ولا ديني مع ذرية الأنبياء


وبعد أن تأكدنا إن آل عمران ليس لهم أي تداخل مع ذرية الأنبياء .. نقوم بفصل ((مريم)) لان تداخلها مع زكريا مجرد كفالة يتيم .. ولا يوجد أي ارتباط بين عائلة آل عمران وعائلة زكريا غير كفالة مريم... لكي نحدد تاريخ حقيقي متسلسل لظهور الأنبياء عهد نزول الإنجيل... نجد إن التنزيل ادخل عيسى مع أنبياء ذالك العصر وحسب الفئة ألعمريه.. ليكون تاريخ ظهور الأنبياء لعهد نزول الإنجيل على ..النحو التالي

زكريا .. هو الأكبر سننً
ويحي .. اكبر من عيسى سننً
وعيسى .. هو أصغرهم سننا حصب ما فصلناه أعلاه..بعد فصل مريم عن تلك الفترة

قال الله {وَزَكَرِيَّا وَيَحْيَى وَعِيسَى وَإِلْيَاسَ كُلٌّ مِّنَ الصَّالِحِينَ }الأنعام85

نأتي إلى هارون بعد أن تأكدنا إن آل عمران ليس لهم أي ارتباط ديني ولا تاريخي مع ذرية الأنبياء .. وهذا يعني لا يخرج من ذريتهم نبي ... إذن هارون اخو مريم ليس نبيا .. إنما هو من عائله صالحه ظهرت في عهد نزول الإنجيل من آل عمران... وبما أن هارون اخو موسى كان نبيا...{وَوَهَبْنَا لَهُ مِن رَّحْمَتِنَا أَخَاهُ هَارُونَ نَبِيّاً }مريم53

إذن ما قله القران عن هارون اخو مريم ... هو فعلا اخو مريم.. وليس كما قال الكتاب المقدس .. عن مريم أخت هارون .. اخو موسى أبناء عمران ..والذي أكد إن هارون اخو مريم ..هذه الآية التي وصفت العائلة بأكملها ودلت على التواتر العائلي في زمن واحد..عن طريق ذكر الأب وإلام والأخت.. بما أن التنزيل نادى يا أخت هارون .. إذن هارون اكبر من مريم سننً ...{يَا أُخْتَ هَارُونَ مَا كَانَ أَبُوكِ امْرَأَ سَوْءٍ وَمَا كَانَتْ أُمُّكِ بَغِيّاً }مريم28
الآن نستطيع تحديد آل عمران حسب العمر.. ليكون على النحو التالي

آل عمران
امرأة عمران..
هارون.. لأكبر سننً
مريم..الأصغر سننً

هكذا تأكدنا إن الكتاب المقدس هو الذي وقع بالاشتباه وليس القران



https://www.ahewar.org/
الحوار المتمدن