نقد عقلانى للاحاديث الصحيحه 1

نورا محمد

2009 / 1 / 28

تعد الاحاديث الصحيحة المصدر الثاتى للتشريع الاسلامى بعد القران و تحتل نفس القداسة التى يحتلها القران ومما بدل على مكانة السنة الصحيحة واهميتها الاية"ما اتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا"والاية"من يطع الرسول فقد اطاع الله
والاية"قل ان كنتم تحبون الله فاتبعونى يحببكم الله"
وفى الواقع لقد حرص محمد على ربط اسمه باسم الله دائما ليضيف على اسمه ومكانته القداسة وليضمن طاعته وتنفيذ اوامره بدون مناقشة او اعتراض
والاية "وما ينطق عن الهوى ان هو الا وحى يوحى"تؤكد ان كل كلمة ينطقها محمد حتى ولو كانت من كلام الناس العادى اليومى هى وحى من الله
ولو كان محمد نبى حقا ما قال احاديث صحيحة تتناقض مع العلم والعقل
وهذه امثلة من الاحاديث الصحيحة التى تتعارض مع العلم والعقل والتى يجب ان نستبعدها ولا نصدقها ولا نعمل بها و لانطبقها فى حياتنا و لا نستخدمها فى تشريعاتنا

حديث"يجمع احدكم فى بطن امه اربعين يوما نطفة ثم اربعين يوما علقة ثم اربعين يوما مضغة ثم ينفخ فيه الروح ويبعث الله ملكا فيخلق عظمه وسمعه وبصره ويقول الملك يارب اشقى ام سعيد ؟اذكر ام انثى؟رزقه؟اجله؟عمله؟وان احدكم ليعمل بعمل اهل الجنة حتى يكون بينه وبينها ذراع فيسبق عليه الكتابفيعمل بعمل اهل النار فيدخلها وان احدكم ليعمل بعمل اهل النار حتى يكون بينه وبينها ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل اهل الجنة فيدخلها "
فى هذا الحديث اخطاء علمية جسيمة وقد ذكرتها من قبل واوجزها فيما يلى
1-يؤكد الحديث ان النطفة وهى ماء الرجل تظل فى الرحم اربعين يوما وهذا غير صحيح فالعلم اكد ان النطفة لا تصل الى الرحم على الاطلاق وانما تتحد مع البويضة فى قناة فالوب وتكون الزيجوت وينقسم وينمو ولا يصل الى الرحم الا بعد اسبوع من التلقيح وعندما تصل الى الرحم لا تكون نطفة وانما مجموعة من الخلايا تنغرس داخل جداره.
والنطفة لغة هى الماء اقليل وهى ابعد عن تكوين الجنين فى هذه المرحلة
وهذا يؤكد ايضا خطا الاية"فجعلناه نطفة فى قرار مكين"فالاية تؤكد ان النطفة تكون فى الرحم وهذا غير صحيح.
2-كلمة علقة:فى البداية قالوا ان الجنين يتعلق فى جدار الرحم ولما اثبت العلم انه ينغرس ولا يتعلق قالوا لكى يخرجوا من المازق ان الجنين يكون على هيئة دودة العلق والجنين فى هذا الوقت يكون قد بلغ ثمانين يوما اى قرب الثلاث شهور ويكون اعضاءه قد تكونت ولا علاقة له بالدودة فى تركيبه التشريحى
3-وكلمة مضغة:قال زغلول النجار ان اثار الاسنا ن تظهر على الجنين فى هذا العمر من اثر المضغ

والمضغ لا يسبب اثار الاسنان وانما يسبب ان يختلط مكونات الطعام الممضوغ بعضه ببعض اختلاطا تاما حتى يكون كله متجانسا وهذا الوصف ابعد ما يكون عن تكوين الجنين فى هذا العمر الذى يكون قد بلغ مائة وعشرون يوما اى اربعة اشهر ويكون الجنين قد تكونت كل اعضائه وتميزت ولا يكون مختلطا مثل الطعام الممضوغ
4-يذكر الحديث ان السمع والبصر واللحم والعظم يخلقوا جميعا عند الشهر الرابع وهذا غير صحيح علميا .والعلم حدد بدقة وعن طريق الميكريسكوب الالكترونى ميعاد تكوين كل عضو من اعضاء الجنين وكل جهاز يظهر فى ميعاد مختتلف ومنفصل
5-يقول الحديث ان الروح تنفخ فى الشهرا الرابع والحقيقة ان الحياة فى الجنين من اول يوم ولكى يخرجوا من المازق قالوا ان الحياة ليست هى الروح
6-جنس المولود لا يتحدد بعد الشهر الرابع وانما من اول لحظة عند اتحاد البويضة بالحيوان المنوى
6-اذا كان الله قد قدر وكتب اعمالنا ونحن لم نولد بعد فكيف يحاسبنا ويعذبنا على اعمالنا وهى مكتوبة علينا مسبقا؟وعقيدة القضاء والقدر من العقائد الغامضة المعقدة فى الاسلام
7-قبل ان يخلق الله البشر كتب فى اللوح المحفوظ كل نسمة كائنة الى يوم القيامة وهل هى ذكر ام انثى وكل شيئ يختص يها فكيف ياتى الملك بعد اربعة اشهر من التكوين ويسال الله ويكتب؟
8-من الظلم ان يتعب الانسان فى العبادة طوال عمره ويقضى كل عمره فى الطاعة ثم يسبق عليه الكتاب فيدخل النار .اذن الناس تفعل المعاصى وتدخل النار بسبب الكتاب و ليس لها ذنب ولا مسؤلية وهى مشيئة الله وارادته.
والمدافع عن عقيدة القدر الغامضة يقول ان علم الله هو الذى سبق وان الانسان له حرية الاختيار والرد ان ما كتب على الانسان ليس مجرد علم وانما هو قدر قد كتب سلفا وليس له فيه ارادة وحتى لو كان له حرية الاختيار فان ما سوف يختاره مقدر ومكتوب عليه وهذا يتناقض مع الحرية.

وهذا الحديث يتناقض مع حديث صحيح اخر"يدخل الملك على النطفة بعدما تستقر فى الرحم باربعين ليلة فيقول يا رب ........"
فهل ياتى الملك بعد اربعين ام مائة وعشرون ليلة ؟

حديث "عندما تغرب الشمس فانها تسجد تحت عرش الرحمن وتطلب اليه الاذن بان تعيد طريقها وتسجد من جديد"
كان القدماء يعتقدون خطا ان الشمس تتحرك وعندما تغرب تظل ساكنة حتى تشرق فى اليوم التالى وكانوا يعتقدون ان الارض ثابتة والشمس متحركة حتى جاء العلم واثبت ان الارض هى التى تتحرك
والحديث يؤكد هذا المعنى الذى يناقض الحقائق العلمية
والعلم اكد ان الشمس لا تختفى ولا تسجد وانما هى تشرق فى اماكن اخرى على الارض لانراها نحن
والاية"الشمس تجرى لمستقر لها"تؤكد الخطا العلمى فى الحديث
والدفاع يقول ان العلم اكتشف حركة الشمس مع المجموعة الشمسية وان الشمس تنطلق فى الفضاء حتى تصل الى مستقر الشمس حين يموت النجم
ولو كان القران يقصد هذه الحركة لما ذكر الشمس فقط ولذكر المجموعة الشمسية معها والمجرة كلها تنطلق فى الفضاء
والقران لا يذكر ولا يشير الا للاشياء المرئية بالعين المجردة فقط مثل الشمس و القمر والنجوم لانها الاشياء التى يراها محمد بعينه
وهذا الحديث يؤكد الخطا العلمى لان الشمس حين تطلب الاذن فانها تتوقف عن الحركة وتستاذن فى ان تعيد الحركة
والاية "وجدها تغرب فى عين حمئة "يؤكد نفس الخطا المنقول عن التوراة ان الشمس تغرب فى ماء وطين
ولماذا لم يشر القران او الحديث ان الارض تتحرك رغم ان حركتها ثابتة علميا؟

حديث "لا طير ولا عدوى فى الاسلام"
يؤكد الحديث انه لا يوجد عدوى
والعلم اثبت بما لا يدع مجالا للشك ان العدوى تنقل المرض من المريض للصحيح
والحديث متناقض مع الحديث"فر من المجذوم فرارك من الاسد"و"اذا ظهر الطاعون بارض فلا تدخلوها "
وقد اثبت العلم طرقا كثيرة للعدوى
1-عن طريق الدم:مثل الالتهاب الكبدى الوبائى ب والايدز
2عن طريق الرذاذ مثل السل
3-عن طريق الجلد مثل الجرب
4-عن طريق العلاقة الجنسية مثل الزهرى والسيلان والايدز
5-عن طريق الطعام مثل الالتهاب الكبدى الوبائى ا
وبهذا يتضح تناقض الحديث مع العلم

حديث"مروهم عليها لسبع واضربوهم لعشر "وحديث "علقوا العصا"
فى هذا الحديث يامر محمد الاياء والامهات والمربين بضرب الاطفال اذا بلغوا سن العاشرة من العمر ولم ينتظموا فى اداء الصلاة
وقد اثبتت الدراسات العلمية الحديثة ان الضرب اسلوب تربوى مرفوض وسيئ وغير صحى لانه يسبب الايذاء البدنى والنفسى للطفل فينشا ذليلا معتادا على الاهانة غير معتز بكرامته .
وقد حثت منظمات حقوق الانسان على تجنب الضرب كوسيلة للتوجيه والتربية وشددت على منع ضرب الاطفال وايذائهم .
وفى الدول المتقدمة يتعرض اولياء الامور للسجن اذا ضربوا اطفالهم ومن حق الطفل الذى يتعرض للضرب ان يتصل بالشرطة لمعاقبة الوالدين وقد يصل الامر الى حد حرمان الوالدين من حضانة اطفالهم واقامتهم معهم واعطائهم لاسرة بديلة تحافظ على كرامتهم وسلامتهم النفسية والبدنية
اما تعليق العصا لارهاب الاطفال وتخويفهم فهو مرفوض تربويا لانه يزرع الخوف فى نفوس الاطفال فينشاون مضطربين نفسيا وشخصياتهم غير سوية والارهاب اسلوب اسلامى معروف ومتبع فى جميع نواحى الحياة والشريعة الاسلامية وقد اثبت العلم ضرره البالغ

حديث"ان اعظم المسلمين جرما من سال عن شيئ فحرمه الله لم يكن يحرمه لولا سؤاله"
وتؤيده الاية"يايها الذين امنوا لا تسالوا عن اشياء ان تبد لكم تسؤكم "
الاسئلة كانت تضع محمد فى مواقف حرجة لانه كان لا يعرف الجواب فيقول ساجيب غدا او يسال الناس حوله
ولو كان نبيا حقا لاوحى الله له الاجابة فى الحال
هذا الحديث دليل اكيد ان محمد هو مؤلف القران لانه ينتظر اسئلة الناس ليجيب عليها و يستعين بالاسئلة لتاليف القران
والله ليس بحاجة لسؤال الناس حتى يحلل الحلال ويحرم الحرام والحديث يؤكد ان الشخص السائل هو السبب فى تحريم الشيئ وليس امرالله او شرعه
والحديث والاية ينهيان عن السؤال و يامران بالكف عن الاسئلة والاسئلة ضرورية للتفكير المنطقى وهى اساس كل تقدم وحضارة وابداع وعبقرية
وكان اصحاب محمد ينتظرون القادمين من خارج المدينة ليسالوا لانهم يتشوقون لمعرفة دينهم وللسؤال ولكنهم لا يستطيعون السؤال لانهم منهيين عنه

حديث "الختان مكرمة للنساء"و"اشمى ولا تنهكى فانه احظى للزوج"
هنا يحث محمد على ختان النساء
اثبت العلم بلا شك ضرر الختان الجسدى والنفسى على المراة وقد جرمته منظمات حقوق الانسان واجمع اطباء النساء والتوليد على تاكيد منعه
وفى الحديث الثانى يامر محمد السيدة التى تجرى الختان ان تخفف من عمق القطع ولكنه لم يمنعها من ارتكاب الجريمة وقد ذكر السبب ان عدم المبالغة فى الختان تسبب متعة الزوج ولم يذكر شيئا عن مشاعر المراة و استمتاعها و لذتها لان المراة عند محمد اهون واحقر شانا من ان يذكر مصلحتها.
وقد ناقشت الختان من قبل ولا اريد التكرار

حديث"سال يهودى محمد متى يكون الجنين ذكرا ومتى يكون انثى؟فقال محمد اذا علا ماء الرجل ماء المراة كان ذكرا باذن الله واذا علا ماء المراة ماء الرجل كان انثا باذن الله
وحديث"هل على المراة غسل اذا احتلمت قال نعم اذا رات الماء .قال وهل للمراة ماء ؟قال ثكلتك امك ففيم يشبهها ولدها؟
وقد اثبت العلم ان تحديد جنس المولود يعتمد على الحيوان المنوى وما يحمله من كروزومات وماء المراة لا يحمل اى كروزومات ولا يتسبب فى توريث صفات الام الى الجنين
وقد ناقشت الحديث واثبت خطه العلمى وبطلان الدفاع عنه و لا اريد التكرار

حديث"سال محمد عن العزل فقال لو كان ضارا لضر يهود "
اقر محمد العزل كوسيلة لمنع الحمل رغم ما فيه من ضرر نفسى وبدنى على المراة
ومن الناحية الطبية العلمية فان العزل غير صحى للمراة ويسبب لها احتقان فى الاعضاء التناسلية كالرحم والمبايض وذلك بسبب عدم تمكنها من الوصول للذروة الجنسية وعدم تحقيق الاسترخاء
ومع استمرار التوتر يؤثر سلبا على الدورة الدموية ويسبب الاحتقان
اما من الناحية النفسية فان عدم احساس المراة بالاشباع فى العلاقة الزوجية يسبب الاحباط والقلق النفسى و الاضطراب والاكتئاب
والعزل يسبب حرمان المراة من حقها فى الاستمتاع و يتناقض مع الحديث"فلا ينزع حتى تقضى حاجتها"
وفى الحديث يبيح محمد العزل بناء على مشاهداته على اليهود وليس على بناء على وحى وارشاد من الله وهذا يؤكد ان محمد يتكلم على اساس خبراته الشخصية ومعلومات عصره وهذا ينتناقض مع وما ينطق عن الهوى
وفى حديث اخر"ذكر العزل عند محمد فقال وما ذاكم؟قالوا الرجل تكون له المراة ترضع فيصيب منها ويكره ان تحمل منه ......"
وهنا يسال محمد عن العزل وهو لا يعرفه.وهذا لا يليق بنبى فلو كان نبيا لاخبره الله عن العزل وما احتاج ان يسال من حوله



https://www.ahewar.org/
الحوار المتمدن