ابرام ومائدة اللئام (2

فيليب عطية
free5pert@yahoo.com

2007 / 7 / 23

نستنتج مما تقدم ان قصة ابراهيم وسارة ،رغم الطابع الواقعي الذي حاول الكاتب اضفاؤه عليها ،ليست سوي مزج غير مدروس لاسطورتين :احدهما اسطورة شمسية والاخري اسطورة قمرية ،وبهذا فقط يمكن ان نفهم كل خزعبلات القصة
حاول الكاتب ان يوهمنا بأن الشمس والقمر ،وهما من الآلهة الرئيسية في بانثيون الآلهة لكل الشعوب المجاورة وغير المجاورة قد تم اعلاؤهما او اخضاعهما لسلطة "ايل" او الوهيم الاله الواحد المقترض من الفينقيين والكنعانيين ،وعلي هذا تبدأ قصة ابراهيم بالخلاف الشهير مع ابيه الذي يجمع كل الحاخامات والفقهاء انه كان خلافا دينيا حول عبادة الاوثان وعبادة الاله الواحد ،فيبدأ ابراهيم رحلته الشهيرة الي الشرق حيث يضع رحاله في ارض كنعان
ورغم الطابع الواقعي الشديد في الوصف ،الا ان الطابع الاسطوري سرعان مايتجلي في حدثين فريدين :اولهما :نزول الاله لمصارعة ابراهيم ،وثانيهما:العهد او الميثاق الالهي الذي صار بموجبه ابراهيم وسلالة ابراهيم ورثة ارض الاله المبجل من النيل الي الفرات
من المعروف ان المصارعة قديما وحديثا لعبة لاظهار القوي ،وهكذا كان من الطبيعي ان يفوز الوهيم بالمباراة وتتواري الشمس كأحد صنائعه ليس الا ،لكن الشمس لابد ان تفرض وجودها علي كل ارجاء الارض ،وبالتحديد تلك الارض التي يحلم الرعاة بامتلاكها اي تلك الوديان الخصبة من النيل الي الفرات
اما الطابع القمري للست سارة فيتجلي ايضا في حدثين او ثلاثة احداث يحتار المرء في فهمهم اذا استخدم المنطق العادي الواقعي في فهم الاحداث :حكاية ابراهيم مع مع فرعون مصر ،اذ يحدث جوع في ارض كنعان ،وهو امر لايهم ايل او الوهيم ،فيتجه ابراهيم الي ارض مصر ويلتقي بفرعون ،ولاندري اي فرعون هذا الذي يهتم بمقابلة مجموعة من الرعاة في بلد اقام منذ نشأته اعقد نظام اداري في التاريخ ....حقا هناك رسوم في المعابد الفرعونية تظهر افواج البدو والرعاة القادمين الي مصر ويلهث انصار الخرافات التوراتية وهم يصيحون بنشوة:هاهي صورة سيدهم ابراهيم ،ويتناسون ان مصر في فترات كثيرة من تاريخها كانت تضع يدها علي ارض الشام وكنعان وان وفود البدو القادمين لتقديم فروض الطاعة والولاء لم تكن تنقطع عن ارض مصر ولم يكونوا بالطبع حشودا من البدو الجوعي
اما مايحدث بعد ذلك في سياق القصة فهو الاكثر مدعاة للنفور والاستغراب اذا استخدمنا المنطق العادي في فهم الاشياء.عندما يقع نظر فرعون علي سارة يذوب بها هياما ،وهنا يسأل الفرعون ابراهيم :من هذه المرأة؟ وهنا يجيب البدوي الداهية خوفا من القتل :انها اخته ،وهكذا يراها ابو الانبياء وابو الاتقياء وهي تتجه الي قصر فرعون ،لكن الوهيم يتدخل هنا فهو لايعجبه الحال المايل رغم تغاضيه عن الخداع الابراهيمي ،وسلاح الوهيم تجاه المصريين كان دائما جاهزا وموجودا وهو الطاعون وهنا يدرك الفرعون غلطته!!ويستدعي ابراهيم ليطبطب عليه ويمنحه ما يشاء من الدراهم والمعيز قبل ان يصرفه الي بلده
القصة بحذافيرها تتكرر مع ملك حبرون لكن هذه المرة يتصل الاله لاسلكيا بالملك ليخبره بالحقيقة وعندما يستدعي الملك ابراهيم ليوبخه علي كذبه ،يظهر لنا السر الدفين: ان سارة هي زوجة ابراهيم كما انها اخته غير الشقيقة ،اي ان الرجل لم يكن يكذب لكنه كان يتجمل
من المعروف علاقة القمر الوثيقة بالجنس والخصوبة عند كل شعوب العالم ومنها شعوب البحر المتوسط كالمصريين والاغريق والرومان....الخ ولكن ان كان الامر كذلك كيف يمكن ان نفسر عقم سارة حتي وقت متأخر من عمرها وهو مايخالف كل القوانين الطبيعية المعروفة
لايمكن ان نجد تفسيرا الا في طبيعة القمر نفسه ...القمر لايصير قمرا الا عندما يكتمل بدرا اما قبل ذلك فهو ليس سوي محاقا او هلالا ،وهي درجات لاترضي البدوي القح....وهنا لن تنجب سارة ابنها الاعندما تكتمل بدرا ،وهي لن تنجب شيئا فحسب :لقد انجبت "اسحق"وهو يعني بصريح العبارة :الحاكم او الامير ،والكلمة مأخوذة عن كلمة "حقا" الفرعونية بالمعني الذي ذكرناه
لكن تدلل سارة في الانجاب سيتيح لقصة اخري ان تنسج نسيجها ،وتنقلنا الي غياهب الجزيرة العربية
فالعرب ادعوا ايضا انهم من سلالة ابراهيم من ابنه المبارك "اسماعيل "من زوجته هاجر ،وكلها اسماء ذات معاني ودلالات يصلح كل منها ليكون بحثا بمفرده لكن لايوجد لختام هذا المقال خير من مقولة "فولتير"في موسوعته الفلسفية وهو يتحدث عن ابراهيم
قد يكون ابراهيم ابا لليهود والعرب فقد انجب كل منهما لصوصا ،لكن لصوصية العرب فاقت لصوصية اليهود"



https://www.ahewar.org/
الحوار المتمدن